بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 11 مارس 2012

اسا سيات تعلم الحا ســــــــــــــــــــــــــوب

***... من الاهداف العامه لتدريس الحاسوب : 1- أن يعرف الطالب أساسيات التعامل مع الحاسوب و المفاهيم الاساسيه الضروريه لذلك. 2- أن يكتسب الطالب مهارات تأسيسه لمادة الحاسوب من حيث اللغه والرموز والبيانات والمعلومات وأساليب التفكير. 3- أن يتعرف الطالب على الوحدات والاجزاء والاشكال المختلفه للحاسوب. 4- أن يتعرف الطالب على طرق توصيل وربط هذه الوحدات وانسجامها معا فى وحدة واحده اكبر هى الحاسوب. 5-أن يشعر الطالب بالآلفه مع الحاسوب واعتباره وسيلة اتصال للافكار والمعلومات المختلفه. 6- أن يكتسب الطالب مهارات اساسيه تتفق مع الاهداف ومرحلة النمو العقلى. 7- أن يكتسب الطالب مهارات عقليه بالاستفاده من المعلومات التى يتعلمها والمهارات التى يكتسبها وتوظيغها لخدمة الفرد والمجتمع. 8- أن يتعرف الطالب على شبكات الحاسوب وانواعها وشبكة الانترنت. 9- أن يتعود الطالب التكامل فى المعرفه بالاستفاده من معلومات الحاسوب التى اكتسبها فى المجالات الدراسيه الاخرى. 10- أن يوضح الطالب أثر استخدام الحاسوب غلى التنميه ويساعد الاخرين غلى استخدام الحاسوب. 11 – اعداد الطالب لسوق العمل. 12 - اعداد الطالب للقدره على اتخاذ القرارات........... ***.....الدرس الاول:أساسيات التعامل مع الحاسوب 1. أن يعرف الطالب نظام العـــــــــــــــــــــــد الثنائى. 2. أن يذكر الطالب رمزى النظام الثنائى 0 ، 1 فقط. 3. أن يبين الطالب أن نظام العد الثنائى هو انسب نظام اعداد لتمثيل العناصر الالكترونية الرقمية التى تعمل فى حالتين فقط. 4. أن يميــــــــــــزالطالب بين حالتي 0 (OFF) و (ON) 1. 5. أن يعطى الطالب امثلة على عناصر تعمل فى حالتين. 6. أن يعرف الطالب الخلية الاولية بالذاكرة و التى تخـزن Bit رقم ثنائى واحد. 7. أن يعرف الطالب الوحدة الاساسية لتخزين البيانات و المعلومات byte 8. أن يميــــــــــــــــــــــــز الطالب بين BIT,BYTE. 9. أن يعرف الطالب وحدات أكبر للتخزين مثل TB ,KB,MB,GB 10. أن يذكر الطالب وحدات تخزين البيانات.. 11. أن يعطى الطالب امثلة للتحويل بين وحدات التخزين. 12. أن يعرف الطالب الكلمه الرقميه. 13. أن يشرح الطالب أهمية طول الكلمه الرقميه. 14. أن يعرف الطالب ناقل البيانات . 15. أن يوضح الطالب أهميةانسياب البيانات بين اجزاء الحاسوب .***الدرس الاول: أساسيات التعامل مع الحاسوب : ***يعتبر نظام العد الثنائي أنسب نظام أعداد لتمثيل العناصر الالكترونيه الرقميه الثنائيه التي تعمل في حالتين اما 0 أو 1 أن نظام العد الثنائي هو أساس فهم تكنولوجيا الحاسوب والذي يتكون من رقمين (رمزين) فقط هما 0,1 لان الحاسوب يتعامل و يفهم فقط اللغه الرقنيه الثنائيه ولا يفهم النظام العشري مثل الانسان. ***البت BIT هي الخليه الاوليه للذاكرة او هي مكان بالذاكره تخزن اشاره رقميه او خانه واحده اما 0 او 1 ويستطيع الحاسوب تمييزها. ***البايت BYTE هي الوحده الاساسيه لتخزين البيانات وهي عباره عن ثماني خانات ثنائيه متجاوره ولها عنوان محدد بالذاكره. أي تتكون من ثماني خانات وتخزن حالة 8 اشارات رقميه وهي صغيره جدا وتقاس سعة تخزين البيانات بوحدات اكبر هي الكيلو بايت KB أو الميجا بايت MB او الجيجا با يت GB. وعند الضغط علي اي مفتاح (حرف) من لوحة المفاتبح يقوم بارسال بايت واحده تدل عليه الي وحدة التظام الاساسيه( المعالج) كي يظهر علي الشاشه ONE CARACTER . KB=1024 BYTE MB= 1024 K BYTE GB= 1024 MBYTE ***الكلمه الرقميه :DIGITAL WORD هي تداول وانسياب البيانات بين أجزاء الحاسوب في صورة بايت واحده أومضاعفاتها 16 بت او 32 يت او 64 بت . ويعتمد طول الكلمه الرقميه علي مسجلات النقل المتوازيه والذاكره والمعالج اي ان نظام الحاسوب يعمل في نسق متكامل. ***ناقل البيانات DATA BUS : هو عباره عن مجموعه من الموصلات الالكترونيه المتوازيه PARALLEL REGISTERS والتي تستطيع التحكم في انسياب البيانات بسرعه ودقه من نقطه لاخري داخل الحاسوب. وعدد الموصلات يتناسب مع الكلمه الرقميه التي يعمل بها الحاسوب وكلما زاد عدد الموصلات كللما زادت سرعة وكمية ومعدل نقل البيانات بين اجزاء الحاسوب. ***التقويم: س..ماذا يقصد بكل من : البت - البايت – الكلمه الرقميه ؟*......الدرس الاول:أساسيات التعامل مع الحاسوب::: 1. أن يعرف الطالب نظام العـــــــــــــــــــــــد الثنائى. س1..عرف نظام العـــــــــــــــــــــــد الثنائى ؟ س2..أكمل..من خصائص نظام العد الثنائى .........و..........و......... س3..صواب أم خطأ..اساس نظام العد الثنائى هو 2 2. صرالالكترونية الرقمية التى تعمل فى حالتين فقط. س1..بين ان نظام العـــــــــــــــــــــــد الثنائى لتمثيل البوابات ؟ س2..أكمل..من اهم عناصر نظام العد الثنائى .........و..........و......... س3.. صواب أم خطأ..البوابات تعمل بالنظام العشرى. 3. أن يميــــــــــــزالطالب بين حالتي 0 (OFF) و (ON) 1. س1..ميز بين جهد البوابه فى حالتي 0 (OFF) و (ON) 1؟ س2..أكمل.. جهد البوابه الثنائيه فى حالة 0 (OFF)يكون ...... بينما يكون.......فى حالة(ON) 1. س3.. صواب أم خطأ.. جهد البوابه الثنائيه اما عاليا أو منخفضا فقط 4. أن يعطى الطالب امثلة على عناصر تعمل فى حالتين. س1..أعطى امثلة على عناصرمختلفه تعمل فى حالتين؟ س2..أكمل..من امثلة العناصر التى تعمل فى حالتين............و.........و........... س3..صواب ام خطأ..البوابات تعمل بالنظام الثنائى. 5. أن يعرف الطالب الخلية الاولية بالذاكرة و التى تخـزن Bit رقم ثنائى واحد. س1..عرف الخانه الثنائيه BIT ؟ س2..أكمل.. الخانه الثنائيه BIT تخزن ..............و.............. س3.. صواب ام خطأ.. الخانه الثنائيه لها عنوان محدد يمكن الوصول اليه منفردا. 6. أن يعرف الطالب الوحدة الاساسية لتخزين البيانات و المعلومات byte س1.. عرف الوحدة الاساسية لتخزين البيانات ؟ س2..أكمل.. اليايت تخزن ........ثنائيه متجاوره. س3.. صواب ام خطأ.. البايت لها عنوان محدد يمكن الوصول اليه عشوائيا. 7. أن يميــــــــــــــــــــــــز الطالب بين BIT,BYTE. س1..ميز بين BIT,BYTE ؟ س2..أكمل.. الخانه الثنائيه BIT تخزن .....بينما BYTE تخزن ................ س3.. صواب ام خطأ.. BYTE لها عنوان محدد يمكن الوصول اليه منفردا. 8. أن يعرف الطالب وحدات أكبر للتخزين مثل TB ,KB,MB,GB س1..ميز بين BIT,TB,BYTE ,KB,MB,GB ؟ س2..أكمل.. الترا بايت TB تخزن ..... BYTE بينما الكيلو بايت تخزن .........بايت. س3.. صواب ام خطأ.. BYTE هى أكبروحدات تخزين البيانات. 9. أن يذكر الطالب وحدات تخزين البيانات.. س1..اذكر وحدات تخزين البيانات ؟ س2..أكمل.. من وحدات تخزين البيانات......و......و......و.......و.............. س3.. صواب ام خطأ.. TB>GB>MB>KB>B 10. أن يعطى الطالب امثلة للتحويل بين وحدات التخزين. س1..أعطى امثلة للتحويل بين وحدات التخزين ؟ س2..أكمل..10 GB =………… س3.. صواب ام خطأ.. GB =1000000000 بايت 11. أن يعرف الطالب الكلمه الرقميه. س1..عرف الكلمه الرقميه ؟ س2..أكمل.طول الكلمه الرقميه اما..........او..........او.........او ..........بايت س3.. صواب ام خطأ.. طول الكلمه الرقميه ثابت لجميع اجهزة الحاســــــــــوب 12. أن يشرح الطالب أهمية طول الكلمه الرقميه. س1.اشرح اهمية طول الكلمه الرقميه ؟ س2..أكمل.اصغر طول الكلمه الرقميه هو........... س3.. صواب ام خطأ.. طول الكلمه الرقميه يتبع معالج اجهزة الحاســــــــــوب 13. أن يعرف الطالب ناقل البيانات . س1..عرف ناقل البيانات ؟ س2..أكمل.طول الكلمه الرقميه ......... ناقل البيانات. س3.. صواب ام خطأ.. طول الكلمه الرقميه دائما اقل من خانات ناقل البيانات 14. أن يوضح الطالب أهميةانسياب البيانات بين اجزاء الحاسوب . س1..وضح أهميةانسياب البيانات بين اجزاء الحاسوب ؟ س2..أكمل. انسياب البيانات بين اجزاء الحاسوب فى صورة ............. س3.. صواب ام خطأ.. يمكن رؤية انسياب البيانات بين اجزاء الحاسوب. س4... صواب ام خطأ...يمكن لمس اجزاء الحاسوب الماديه . س5.. صواب ام خطأ...يمكن لمس برامج الحاسوب غير الماديه . 15. س6.. صواب ام خطأ.. انسياب البيانات بين اجزاء الحاسوب يتم بالتوالى لزيادة السرعه.أن يذكر الطالب رمزى النظام الثنائى 0 ، 1 فقط. س1..اذكر رمزى النظام الثنائى ؟ س2..أكمل.. ينكون نظام العد الثنائى من رمزين هما .........و.......... س3.. صواب أم خطأ.. رمـــزا نظام العد الثنائى هما 2و A أن يبين الطالب أن نظام العد الثنائى هو انسب نظام اعداد لتمثيل العنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق