بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 13 مارس 2012

الدرس الثاني : مفاهيم أساسيه BASIC CONCEPTS…

مالهدف من استخدام الحاسب الالى؟  .. أصبحت دراسة وتعلم الحاسوب أمرا حتميا وحيويا وتكنولوجيا الحاسوب أحدثت ثوره فى الفكر التربوى بل أصبحت ثقافة الحاسوب مــــــهاره رابــــــعه بجانب المهارات الاساسيه الثلاث للانســــــــــــــــــــــــــان وهى : القراءه والكتابه والحساب....  ..انتشــــــــــــــــــر الحاســوب فى أمريكا 1959 .. وبريطانيا 1969 .. و مصــــــــــــــر 1987 ......  .. ساعدت تكنولوجيا الحاسوب والاتصالات والنت على توسيع وتقويـــة القدرات الذهنيه للافراد فى شتى مجالات الحياه.....  .. يتم تطور نظم الحاسوب "أجهزه +برامج" بسرعه فائقه مع تكنولوجيا الاتصالات والنت وثورة المعلومات ..... ويجب على جميع الدول والمؤسسات والافراد مسايرة هذا التطور الهائل الباهر باهداف أكثر وضوحا وتحديدا لانارة الطريق انطلاقا من المقررات الدراسيه المطوره والمعامل الحديثه والحصول على : شهادة الرخصه الدوليه للكمبيوتر ICDL مع التدريب المستمر......  .. فالاهداف عماد التعليم وعموده الفقرى المعزز ولاتعليم بدون أهداف دقيقه وواضحه مثل الخريطه توجه المسافر.......  ..والتعليــــــم جوهــــــر التقــــدم الاول وعماد التنميه والرقـــى .. ولاتنميــه بدون تعلـــم .. من أجل تنــــمية الفكر والتطبيق العملى معا........ لتخريج قوه قادره على الفكـر والتصميم والانتاج والمنافسه بالجوده والسعر..... ***.....الدرس الثانى : مفاهيم أساسيه 1. أن يعرف الطالب البيانات Data 2. أن يعرف الطالب المعلومات Information 3. أن يميــــــــــــــــــــــــز الطالب بين البيانات و المعلومات. 4. أن يعطى الطالب امثلة على مفهوم المعلومات Information 5. أن يعطى الطالب امثلة على مفهوم البيانات Data 6. أن يعطى الطالب أمثله للتميز بين البيانات و المعلومات. 7. أن يعرف الطالب معالجة البيانات. 8. أن يوضح الطالب بالرسم العلاقه التى تربط البيانات و معالجة البيانات والمعلومات 9. أن يفرق الطالب بين البيانات المدخله والمعلومات المخرجه بالامثله . 10 - أن يذكر الطالب المراحل الأساسيه لمعالجة البيانات. 11 - أن يوضح الطالب بالامثله مراحل معالجة البيانات. 12 - أن يستعرض الطالب طرق معالجة البيانات المختلفه. 13 - أن يميز الطالب بين طرق معالجة البيانات المختلفه. 14 - أن يستعرض الطالب خطوات معالجة البيانات باستخدام الحاسوب. **.....الدرس الثانى : مفاهيم أساسيه التعرف علي مكونات الحاسب الالي : COMPUTER HARDWARE الدرس الاول : أساسيات التعامل مع الحاسب GENERAL الدرس الثاني : مفاهيم أساسيه BASIC CONCEPTS… الدرس الثالث : مكونات الحاسب الالى HARDWARE…… الدرس الرابع : وحدات الادخال INPUT UNITS الدرس الخامس: وحدات الاخراج OUTPUT UNITS الدرس السادس: وحدة النظام الاساسيه SYSTEM UNITS الدرس السابع : المعالج PROCESSOR الدرس الثامن : وحدة الحساب والمنطق ALU الدرس التاسع : الذاكرة MEMORY الدرس العاشر: منافذ التوصيل PORTS الدرس الحادي عشر: القرص الصلب HARD DISK الدرس الثاني عشر :مشغل القرص CD…DVD…… الدرس الثالث عشر: الفلاشات FLASHES الدرس الرابع عشر : وحدة التغذيه POWER SUPPLY... الدرس الخامس عشر : الطابعات PRINTER…………. الدرس السادس عشر : انواع برمجيات الحاسب PROGRAMS الدرس السابع عشر : شبكات الحاسب NETWORKS………. الدرس الثامن عشر : انواع الشبكات TYPES……………… الدرس التاسع عشر: بروتوكولات الشبكات protocols… الدرس العشرون : أساسيات الانترنت INTERNET BASICS ********************************************** الدرس الثانى : مفاهيم اساسيه BASIC CONCEPTES.. *-المفاهيم الاساسيه ..هى تعريف اجرائى يوضح مدلول الكلمات التى تشكل الاطار العام للحاسوب............ البيانات...DATA : **************** تشير الى صف الحقائق الاوليه المجمعه من المصادر المختلفه ولكن غير منظمه أو معروفه فى شكل مفيد وليس لها معنى ولاتساعد فى اتخاّّّّذ أى قرارت ولكنها تعبر عن مواقف وافعال معيته ســــــــواء بالارقام او الكلمات او الرموز او الصور او الاشارات الضوئيه ...أى هى الماده الخام للمعلومات... البيانات هى كل ما يدخل الى الحاسوب لايجاد علاقه معينه...مثل اسم طالب او عنوانه او علاماته.....او عدد ساعات العمل لموظف.....او عدة مفرادات فى البزنس. المعلومات...INFORMATION : ************************** هى بيانات فى شكل مفيد ...او هى ناتج معالجة البيانات...اى هى معارف مفيده وحقائق منظمه ناتجه من معالجة او تحليل او تركيب البيانات لاستخلاص ما تتضمنه..فالمعلومات الناتجه تكون اوضح وافيد من البيانات وتساعد متخذى القرار فى تحقيق المراد مثل معدل الطالب او دخل الموظف الاسبوعى او ابرام صفقة بزنس فى وقت ما. معالجة البيانات : DATA [INFORMATION] PROCESS **************************************** هى خطوات جمع وتفســــير وتوزيع البيانات لتحرز هدف معين...ويمكن ان يتم ذالك يدويا او كهربيا او باستخدام الحاسوب لتساعد فى اتخاذ قرار...وبمكن القول ان : عملية المعالجة تحول البيانات (المعلومات السابقه) الى معلومـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات اكثر فائده. العلاقه التى تربط البيانات وعمليات المعالجه والمعلومات Output data process input data المعلومات الناتجه عمليات المعالج البيانات المدخله المراحل الاساسيه لمعالجة البيانات : 1-مرحلة تجهيز واعداد البيانات وتتم على خطواتين هما : أـــ جمع البيانات من مصادرها بواسطة المختصين فى مجالها مثل المجال الطبي او التجارى او القانونى وغيره. ب- تسجيل وادخال وترتيب وتكويد البيانات الى الحاسوب. 2- مرحلة معالجة البيانات : يتم تنفيذ العمليات الحسابيه والمنطقيه عليها حتى استخلاص النتائج المطلوبه. 3- دراسة وحفظ النتائج : يتم فيها اعداد التقارير بشكل مناسب لدراستها ثم حفظ النتائج لاستدعائها بعد ذلك. طرق معالجة البيانات تتم بثلاث وسائل هى : **************************************** 1 -المعالجه اليدويه : manual data processing ويتم باستخدام الورقه والقلم والتقارير والملفات مع آلات كاتبه وحاسبه بالمشاريع الصغيره وهو نظام بطئ وغير دقيق ويهدر الوقت والجهد والمال. 2-المعالجه باستخدام الى التصنيف لهوليرث عام 1890 بامريكا : وهى اله كهربيه تستخدم البطاقات المثقبه لتخزين البيانات ثم تصنيفها ثم طباعة النتائج آليا دون تدخل الانسان....... 3- المعالجه ياستخدام الحاسوب والالات الالكترونيه : أ‌- ادخال البيانات والبرامج وترتيبها وتكويدها بالشكل الســـــــــــرى المناسب. ب‌- تتم المعالجه حسب تعليمات البرنامج بسرعه فائقه ودقه متناهيه وامانه تامه وتوفير الوقت والجهد والمال ت‌- استخلاص النتائج وطباعة النقارير وتحليلها للمساعده فى اتخاذ قرار سريع وســـليم. التقويم : س1...عرف : البيانات - المعلومات - معالجة البيانات ؟ س2....اذكر : ا-مراحل معالجة البيانات . ب-طرق معالجة البيانات . الدرس الثاني : مفاهيم أساسيه BASIC CONCEPT 1. أن يعرف الطالب البيانات Data س1..عرف البيانات Data ؟ س2..أكمل. البيانات Data هى ...........مثل ....و.....و.......و......و.....و....... س3.. صواب ام خطأ.. البيانات Data هىالمعارف المنظمه والمعروفه والمجمعه. 2. أن يعرف الطالب المعلومات Information س1..عرف المعلومات Information ؟ س2..أكمل المعلومات Information هى ........... ............................... س3.. صواب ام خطأ. المعلومات Information هىالمعارف المنظمه والمعروفه . 3. أن يميــــــــــــــــــــــــز الطالب بين البيانات و المعلومات. س1..ميز بين البيانات و المعلومات ؟ س2..أكمل. البيانات.......................بينما المعلومات........................ س3.. صواب ام خطأ.. المعلومات هى ناتج معالجة البيانات. 4. أن يعطى الطالب امثلة على مفهوم المعلومات س1..أعطى امثلة على مفهوم المعلومات ؟ Information س2..أكمل.. من امثلة المعلومات.................و...............و................. س3.. صواب ام خطأ.. البيانات هى ناتج معالجة المعلومات. 5. أن يعطى الطالب امثلة على مفهوم البيانات Data س1..أعطى امثلة على مفهوم البيانات Data ؟ س2..أكمل.. من امثلة البيانات.......و..........و...............و........و......... س3.. صواب ام خطأ.. البيانات هى ناتج تحليل او تركيب المعلومات. 6. أن يعطى الطالب أمثله للتميز بين البيانات و المعلومات. س1.. أعطى امثلة للتميز بين البيانات و المعلومات ؟ س2..أكمل. البيانات.......................بينما المعلومات........................ س3.. صواب ام خطأ.. المعلومات أو البيانات يمكن ادخالها الى الحاسوب. 7. أن يعرف الطالب معالجة البيانات. س1..عرف معالجة البيانات ؟ س2..أكمل معالجة البيانات هى ........... ............................... س3.. صواب ام خطأ. معالجة البيانات تتم فقط بالحاسوب. 8 . أن يوضح الطالب بالرسم العلاقه التى تربط البيانات و معالجة البيانات والمعلومات .. س1..وضح بالرسم العلاقه التى تربط البيانات و معالجة البيانات والمعلومات ؟ س2..أكمل. دخل عمليات المعالجه هى ............بينما يخرج منها............. س3.. صواب ام خطأ.. يمكن رؤية انسياب البيانات بين اجزاء الحاسوب. 9 . أن يفرق الطالب بين البيانات المدخله والمعلومات المخرجه بالامثله . س1..فرق بين البيانات المدخله و المعلومات المخرجه بعدة امثله ؟ س2..أكمل. البيانات.......................بينما المعلومات........................ س3.. صواب ام خطأ.. المعلومات هى ناتج معالجة البيانات. 10 - أن يذكر الطالب المراحل الأساسيه لمعالجة البيانات. س1..اذكر المراحل الأساسيه لمعالجة البيانات ؟ س2..أكمل.. من المراحل الأساسيه لمعالجة البيانات ......و......و.......و.............. س3.. صواب ام خطأ.. حفظ البيانات هو اول المراحل الأساسيه لمعالجة البيانات. 11 - أن يوضح الطالب بالامثله مراحل معالجة البيانات. س1..وضح بالامثله مراحل معالجة البيانات الأساسيه ؟ س2..أكمل.............. هو اول المراحل الأساسيه لمعالجة البيانات. س3.. صواب ام خطأ..جمع البيانات هو اول المراحل الأساسيه لمعالجة البيانات.. 12 - أن يستعرض الطالب طرق معالجة البيانات المختلفه. س1..استعرض الطرق الأساسيه لمعالجة البيانات ؟ س2..أكمل.. من الطرق الأساسيه لمعالجة البيانات ............و.......و.............. س3..صح ام خطأ.. حفظ البيانات هو اول الطرق الأساسيه لمعالجة البيانات. 13 - أن يميز الطالب بين طرق معالجة البيانات المختلفه. س1..ميز بين طرق معالجة البيانات المختلفه ؟ س2..أكمل. من عيوب معالجة البيانات اليدويه...........و........و............ س3.. صواب ام خطأ.. بدأت معالجة البيانات آليا فى مصر مع ثورة 25 يناير 14 - أن يستعرض الطالب خطوات معالجة البيانات باستخدام الحاسوب. س1..استعرض الخطوات الأساسيه لمعالجة البيانات بالحاسوب ؟ س2..أكمل.. من الخطوات الأساسيه لمعالجة البيانات بالحاسوب ............و.......و..............ومن مميزاتها .......و.........و.......و............ س3.. صواب ام خطأ.. ظباعة التقارير هو اول الخطوات الأساسيه لمعالجة البيانات.

هناك تعليق واحد:

  1. Custom titanium wedding bands for men
    Custom brass wedding bands for men at sunscreen with zinc oxide and titanium dioxide a titanium dab tool contemporary gold titanium alloy wedding ceremony titanium gravel bike in New York City. titanium oxide The T.Y.C.T.Y.C.T.Y.C.T.Y.C.T.Y.C.T.Y.C.T.Y.C.T.Y.C.T.Y.C.T.Y.C.T.

    ردحذف